PDA

عرض الاصدار الكامل : فائدة سؤال وجوابه عن كل مايتعلق بالفيبر جلاس والرخام والحجر الصناعيQuestion and answer with all the respect in the fiberglass, marble and artificial stone

ميراج
06-11-2010, 08:26 PM
السلام عليكم
تم وضع هذا الموضوع لنكون الاوائل بين كل المواقع العربيه والاجنبيه لاجابتكم عن كل سؤال يتعلق بعمل الفيبر جلاس والرخام والمرمر والحجر الصناعي من الف الى الياء علما ان اختيارنا المتعدد جاء كون الفيبر جلاس يدخل بصورة مباشرة بجميع اعمال الرخام او المرمر او الحجر وجميعها صناعيه لا الطبيعيه سواء ان لم تدخل ضمن عمل الخليط فتدخل ضمن عمل قولبتها والتوفيق من عند الله.

عبد العزيز محمد
06-11-2010, 10:09 PM
جزاك الله خيرا
اخي مزاحم
علي المبادرة الطيبة
بارك الله فيك

ميراج
07-11-2010, 03:05 PM
ويبارك الله بيك اخي عبد العزيز , لان الاسئله تذوب ضمن المواضيع حتى يتكرر السؤال نفسه بموضوع اخر فليكون الموضوع جامعا لكل الاسئله اشكرك مرة اخرى الغالي عبد العزيز

barakat512
07-11-2010, 08:12 PM
على القوة ان شاء الله اخوى ميراج
وان شاء الله يستفاد من هذا العرض الكريم الذى تقدمه لاخواننا فى بلاستيك العرب

دعائى لك ان يوفقك الله ويسر لك امرك

ميراج
07-11-2010, 11:25 PM
ودعائنا لك بالتوفيق خوي بركات الغالي وجميع اخواننا امين يارب العالمين

Daou mostafa
20-12-2010, 03:42 PM
السلام عليك و رحمة الله و بركاته
المرجو منكم تعريف الفيبر جلاس
أخوكم الفقير الى تعالى
بلحاج مصطفى
مصنع البلاستيك
المغرب
الدار البيضاء

Daou mostafa
20-12-2010, 03:46 PM
الشكر و التحية موصولين للاخوة عبد العزيز محمد و بركات و أيضا صاحب الموضوع ميراج
بالتوفيق للمعهد و القائمين عليه

ميراج
22-12-2010, 06:13 PM
الفيبر جلاس fiber glass وهي الالياف الزجاجيه تدخل في صناعات كثيرة اهمها تدخل مع الرزن ومرفقاته rizen والذي ينتج منه 70000 نوع الفيبر جلاس حصرا , له عده انواع يبدأمن حجم صفر الى 1250 كما له اشكال مختلفه حسب الاحتياج للعمل منها الحصير او الخيوط او مثروم او رولات او باودر, تحياتي.

أشرف رزق
24-01-2011, 12:58 AM
السلام عليكم أنا عضو جديد بالمنتدي ومهتم بصناعة الفيبر جلاس وخصوصا صناعة الفرم الجبس ولي بعض الأسئلة متعلقة بذلك أرجو التكرم والرد عليها
ماهي نسب كل من البروكسيد والكوبالت المضافة للبوليستر
:sm207:

dablbbb
10-02-2011, 08:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على ما يبدو ان الاخ ميراج هجر المنتدى او حصل له حاجه لا سمح الله
لانني لم اعد اره ولم يعد يرد على الاجوبه طمنوننا يا اخوه

ميراج
26-04-2011, 08:37 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اسف جدا جدا جدا لا نشغالي بسفر طاريء باذن الله بدايه الشهر القادم ساوافيكم مع اعتذاري مرة اخرى

ميراج
26-04-2011, 08:41 PM
كما اشكركم , اطمان والحمد لله اخي دابل , الاخ اشرف بالنسبه للنسب الكوبالت فهو موجود اصلا بالبولستر ويعطيه اللون المائل للزرقه ولكم يجب اضافه كوبالت قدح للبرميل بنسبه نصف لتر حسب الموسم تقليله بالصيف وهاذا يضاف للبرميل طبعا تحياتي

dablbbb
09-05-2011, 12:23 PM
يا هلا ومليون مرحب باخانا العزيز ميراج والله خفنا يا اخي ان تكون تركت المنتدى لانك انت الخبير الوحيد الذي تجيبنا بدون بخل
جعله الله في ميزان حسناتك

dablbbb
09-05-2011, 12:24 PM
سئالي اخي ميراج انه عند صب البوليستر في قالب بدون طبقة جل كوت في البداية هل يمسك او يلتصق الدهان عليها بعد فصلها عن القالب

ميراج
09-05-2011, 01:40 PM
ومليون هله الحمد لله من اليوم باذن الله ساجيب يوميا ,اخي العزيز دابلبالنسبه للجلكون له فائده كبيرة حيث يكون كثافته اكثر من البولستر النقي وخاصتا في المناطق المائله مع القوة للطبقه الاولى للقالب او القطعه المراد عملها والجلكوت عبارة عن مزيج البولستر وكاربونات الكالسيوم مع اضافه الهيروسين بنسبه قليله حسب ميلان القطعه, الامر الاخر ان طبقه البولستر النقيه تتاثر بالخليط وخاصتا عند وضع المنشف بنسبه عاليه في الاجواء الحارة مع الاخذ بنظر الاعتبار القطعه معموله لاي غرض حيث تستطيع زياده وتقليل الكاربونات حيث زيادته يضعف المنتوج تحياتي الخالصه

dablbbb
09-05-2011, 03:41 PM
مشكووووووووور جدا اخي العزيز ميراج والله نور المنتدى
اخي العزيز سئال اخر والله تقلت عليك انا اخي صنعت قالب سلكون حليب الابيض العادي لقطعة نقش للكنب
وضعت مادة عازلة قبل الدهن ورنيش احذية اعزكم الله وضعت اول طبقة سلكون ثم الثانية ثم الثالثة طبعا مع فارق زمني ولاكن للاسف التصق السلكون بشكل قوي وتمزق معي وقرات في مشاركاتك القيمة انك تضع شاش المستشفيات الذي يوضع عجروح مشكوور جدا اخي تلميذك المخلص dabl

dablbbb
09-05-2011, 03:50 PM
وما هو الهيروسين هل هو الكيروسين اي الجاز او الكاز

barakat512
09-05-2011, 09:46 PM
ربنا يبارك فيك اخوى ميراج
حمدا لله على سلامتك
افتقدناك والله

ميراج
09-05-2011, 11:15 PM
الاخ العزيز دابل الهيروسين باودر زجاجي خفيف الوزن جدا جدا استعماله يكون قليل في خبطه البولستر ويستعمل اكثر لعمل معجونه الفايبربس يجب لبس كمامات لعمل الخليط,
اخي العزيز بركات اشكرك كثيرا لسؤالك تسلم والله كنت بالعراق عملت كل هذة الفترة في المصنع واسف جدا لذهابي الطاريء الان عدت , فعلا اخ عزيز الحمد لله متفرغ الان.

كريم كوم
12-06-2011, 01:44 PM
تحية طيبة
واشكر لك هذا المجهود الرائع
ولكني قرءت كثيرا عن الرخام الصناعي وقد وجدت هناك نوعين منه من حيث المواد المستخدمة
احدهما ذو قاعدة اسمنية اي يدخل الاسمنت في تصنيعه والاخر يدخل الراتنجات البوليستر فما هو الفرق بينهما ؟ ارجو شرح كل طريقة ان امكن ؟ واستخدامات كل نوع ؟
وشكرا

ميراج
12-06-2011, 09:40 PM
الاخ العزيز كريم
فعلا هناك طريقتين للرخام الصناعي الفرق بينهما.
1. الرخام الصناعي بالاسمنت/ وهو مكون من الاسمنت والرمل ومواد كيميائيه يستخدم البحص 3ملم احيانا مع الخلطه يكون ذو سعر اقل من المعمول بالبولستر ويستخدم في واجهات البناء او الارضيات او الاعمده يمكن ادخال الالوان عليه حسب الطلب يمكن عمله دون اختلاف عن الرخام الطبيعي او ذو البولستر يدخل فيها اتقان المنفذ حيث عمل العروق او اللمعان.
2. الرخام الصناعي بالبولستر / يستخدم بعمله البولستر الرزن العادي او الابيض الشفاف مع الكاربونات والالوان يستخدم اغلب الاحيان في داخل المبنى عكس المعمول بالاسمنت فمثلا يستخدم الاخير في عمل مجالي المطابخ حيث القوة واستخدام المواد الكيميائيه للطلاء لاستخدامه في المختبرات يمكن عمله بنصف شفافيه
لاضهار البحص او الالوان افضل من الاسمنت كما يمكن استخدامه لتغليف السقوف الثانويه لخفه وزنه حسب الطلب لعدم تاثرة بالحرارة كما يمكن غسله وخاصتا بعد استخدامه في سقوف المطابخ.
شخصيا استعمل الرخام ذو الاسمنت في تغليف الواجهات الخارجيه والداخليه والارضيات الخارجيه للمسابح او الكراجات والحدائق, اما الرخام بالبولستر فاستخدمه للمجالي واوجه المناضد والارضيات الداخليه والاعمده الخارجيه والداخليه خاصه ,تحياتي

كريم كوم
13-06-2011, 12:25 PM
الاخ العزيز ميراج
اشكر لك حسن تواصلك وسرعة ردك
ولكن هل بالامكان معرفة ماهي المواد الكيمياوية المضافة للرخام الاسمنتي حتى تعطيه خواص الرخام الصناعي ؟ ارجو ذكر الخطلة ونسبها ان امكن ذلك
كذلك نرجو ذكر خلطة رخام البوليستر والنسب المؤية لكل مكون
وهل بالامكان تصنيع الكرانيت الصناعي ؟ وما هي مكونات الخلطة ؟
وشكرا
:36_3_16:

كريم كوم
13-06-2011, 12:40 PM
الاخ ميراج
ولو الطلبات كثرت ولكن كي تعم الفائدة اكثر نطمع في ان تعمل لنا مقارنة بين الرخام المصنوع من الاسمنت والرخام المصنوع من البوليستر من حيث الخواص وبين الرخام الطبيعي
وهل بالامكان عمل دراسة جدوى للمشروع يعني مثلا المكائن والمعدات المطلوبة لأنتاج كلا النوعين ، المواد المستخدمة وهكذا على غرار الدارسة التي عملتها عن الفابيركلاس ؟
وانت سيد العارفين
وشكرا :36_3_6:

ميراج
14-06-2011, 01:02 AM
الاخ العزيز كريم
المواد للرخام الصناعي يمكنك استعمال مقوي الخلطه الاسمنتيه , مع العلم ان لكل مصنع خلطته الخاصه والاعمال المترتبه بعد الخلط وطريقه التلوين , وسوف اوافيك بالجدوى الاقتصاديه باسرع وقت ممكن باذن الله بعد عملها , واليك مقارنه بسيطه بين انواع الكرانيت .
الكرانيت بالاسمنت حسب ما ذكرت سابقا تستخدم للتغليف الخارجي والداخلي للابنيه والاضيات الخارجيه حصرا
اما الكرانيت بالبولستر فيكون افضل لعمل مجالي المطابخ واوجه المناضد والطبلات والاضيات الداخليه والسقوف الثانويه (تكون قليله السمك والوزن) حيث لا يمكن عمل المجالي من الاسمنت مثلا للمطابخ يكون ضعيف امام الطرق وسرعه استهلاكه بعد تعرضه للمواد الكيميائيه , اما المقارنه في الكرانيت الصناعي عن الطبيعي فهذا يشمل الصناعي من البولستر فقط دون المقارنه للكرانيت بالاسمنت عن الطبيعي فيفضل للجامعات والمختبرات والمطابخ استعمال الصناعي المعمول بالبولستر اكثر من الطبيعي كون الصناعي لا يتاثر بالمواد الكيمياويه للمختبرات وقوته كما يمكن عمل الالوان حسب الطلب والنقشات وكذلك تكون المغسله ضمن قطعه المجلى بدون اي كنرات او فواصل يمكنك التعرف على الصناعي من الطبيعي بوجود شفرات خلفيه مسنده على الجدار او اماميه تعليه تمنع تسرب المياه او الحاجات , كما يمكن عمل المرمر الصناعي بعد توفر الخبرة والمراوغه بالوان لاخراج العروق , سوف ازودك مستقبلا صور من مصنعي بهذا الخصوص باذن الله, تحياتي

كريم كوم
14-06-2011, 01:13 PM
اشكر لك حرصك على فائدة المشاركين واهتمامك الطيب في الرد على مشاركتي
ولكنك لم تجبني على سؤالي عن المواد الكيمياوية المضافة للاسمنت والرمل والبحص كي تعطيه خواص و مواصفات الرخام
وكذلك خلطة مواد رخام البوليستر صحيح لكل مصنع خلطته ولكن هناك امور اساسية يشترك فيها الكل ارجو ذكرها ولا بأس من ذكر امثلة لبعض المواد التي تعتبر من اسرار خلطات كل مصنع كأمثلة فقط
فيما يخص العروق الخاصة بالرخام الصناعي هل عملها دائما يدوي فبالتالي تحتاج الى فني ومعلم ماهر ؟ ام هناك مكائن تعمل هذه العروق والنقشات في الرخام الصناعي ؟
طبعا اشكر لك المقارنة اللطيفة وانا في انتظار الدارسة
ولكن ماهو الفرق بين الرخام الصناعي والكرانيت الصناعي من حيث المواد ؟
وشكرا :36_3_16:

dablbbb
14-06-2011, 11:17 PM
اخي العزيز ميراج السلام عليكم
اخي اريد السؤال عند صنع قالب سيلكون لقطعة خشب ام دي اف كم طبقة عازل اضع على القطعة
قبل ان ابدا باضافة السيلكون ؟

ميراج
14-06-2011, 11:18 PM
لا شكر على واجب اخي كريم
بالنسبه للمواد الكيمياويه متوفرة لدى وكلاء مواد الاسمنت (تقويه خلطه الاسمنت), التسميات متغيرة من بلد لاخر كذلك الشركات المنتجه لها مع تغير لونها حسب انتاج الشركات, اما خلطه البولستر فهي كما ذكرت بولستر مع الكاربونات او السبداج, اما العروق للمرمر الصناعي فتعمل يدويا بيد فني لاتحتاج لاي مكائن, اما الرخام والكرانيت الصناعي هي نفس التسميه تسمى رخام او كرانيت والانتاج واحد, ارجو اعلامي بلدك للغرض الاستفسار وتزويدك باسم الماده الكيميائيه المسمى لديكم. تحياتي

Daou mostafa
15-06-2011, 01:06 AM
بارك الله فيك أخي ميراج وباقي الاخوة وبارك في علمكم وتجارتكم
أمين

كريم كوم
15-06-2011, 02:33 PM
الاخ العزيز ميراج
معقولة ما عرفت اني من اي بلد يعنيما امبين من كلامي
اخوية اني من عاصمة بلدك الحبيب
وانا في انتظار المزيد من المعلومات عن المواد واسمائها وأماكن شرائها من بغداد
ارجو اعادة كتابة الخلطات الخاصة بالرخام الكونكريتي والرخام من البوليستر بحسب اللهجة والاسعار واماكن البيع العراقية
خلال اطلاعي على مواقع اخرى تهتم بصناعة الرخام الصناعي وجدت بعض المكائن المستخدمة في الخلط مثلا وكمبوريسر ومناضد وهكذا ولكن لكثرة الوان واشكال نقشات الرخام الصناعي فكرت ان بعض الالوان والنقشات لربما من الصعوبة ان تعمل باليد لأنها متقنة بطريقة غريبة
انا بصراحة ابحث الان ولي بعض الاعمال السابقة في مجال الانشاءات وبالتالي وجدت ان هذا المشروع ممكن ان احقق من خلال شيء وقد قررت وتوكلت على الله ان انفذ هذا المشروع وانا الان في مرحلة اعداد دراسة الجدوى ورأس المال ان شاء الله متوفر
فأتمنى عليك مساعدتي في هذا الامر
وشكرا :36_3_16:

كريم كوم
15-06-2011, 02:47 PM
وهذه بعض النماذج
وجدت شركة تصنع بودرة الرخام لأستخدامها في صناعة الرخام الصناعي ارجو اعطائنا فكرة عن هذه المادة وفائدتها
وشكرا

ميراج
15-06-2011, 03:04 PM
حياك الله اخي كريم والله معقوله ومبين صحيح عراقي ههههه
, بودرة الرخام لها منشاين يأما البراده الخارجه من قص الرخام والمرمر او من طحنها وهذا الرائج كون الاول يستعمل معها الماء للقص وكميته قليله واذا كان سعر البودرة عشرة الاف دينار لفئه كيس 25كغم اشتريها واذا اكثر اشتري كاربونات الكالسيوم السوريه متوفرة بالعراق الاردني كفائته اقل ولونه مائل للسمرة ما يفيد والله اخ كريم شلون بيك ,بالنسبه للصور المرفقه هذة من البولستر وليست من السمنت استعمل معها الرزن السعودي البرميل الاخضر220كغم معها كاربونات او سبداج كذلك هيروسين وبحص اثنين او ثلاثه ملممع الالوان طبعا موجود ما تطلبه في شارع 6 بالعلاوي عند ابو نور او غيرة , وتستطيع شراء كسارة المرمر بدل البحص تحياتي

dablbbb
15-06-2011, 06:51 PM
اخي العزيز ميراج السلام عليكم
اخي اريد السؤال عند صنع قالب سيلكون لقطعة خشب ام دي اف كم طبقة عازل اضع على القطعة
قبل ان ابدا باضافة السيلكون ؟

dablbbb
15-06-2011, 09:35 PM
وكم من الوقت يفصل بين طبقات الشمع الاخضر

ميراج
16-06-2011, 12:28 PM
حياك الله اخي بسام
بالنسبه للخشب يتم صقله جيدا بورق حف بعدها يتم تصليح العيوب اذا كانت بمعجون السيارات الاصفر وحفه بورق الحف ناشف بدون ماء بعدها افضل طلائه بصبغ سبري ليمنع امتصاص المواد والشمع ,او بدون صبغ حيث تضع الشمع وتلمعه جيدا لمرتين تفصل الاولى عن الثانيه ساعه كامله بعدها يشمع بدون تلميع لضمان عدم التصاق القطعه بالسليكون اذا كان القالب سليكون ولا تنسى حواف القطعه واستعمل السليكون العصارات افضل واوفر من الربر اما الشمع الاخضر الافضل استعمال شمع تلميع الاحذيه تكرم الابيض الشفاف تحياتي

dablbbb
18-06-2011, 04:47 PM
بارك الله فيك اخي العزيز ميراج
جعله الله في ميزان حسناتك ودمت لنا ذخرا للاسلام والمسلمين

ميراج
19-06-2011, 12:07 AM
ويبارك بيك اخي بسام هاذ واجبنا

كريم كوم
19-06-2011, 12:18 AM
اخي ميراج دزيتلك رسالة خاصة هل وصلت ؟
وسكرا

ميراج
20-06-2011, 02:32 PM
نعم وصلت واجبتك اذا لم تصل رسالتي ارسلها على ايميلي

كريم كوم
21-06-2011, 12:19 AM
الاخ ميراج
بالنسبة لجواب الرسالة الي اني بعثتها لك على الخاص لم يصلني ارجو ارساله على الخاص رجاء او على البريد الالكتروني
kreemhq@gmail.com
و اني الممنون
اخوك
كريم

ميراج
21-06-2011, 02:31 PM
تدلل خوي كريم وادخل على الرسائل بالموقع الخاصه بك او التنبيهات, ارسلتها قبل اربعه ايام

كريم كوم
21-06-2011, 05:40 PM
الاخ العزيز ميراج
اشكر لك الاجابة ولكن قبل اربعة ايام كل الذي وصلني منك هو رسالة تحمل في طياتها العبارة التالية:
((اخ كريم اخزن ايميلي تحياتي ))
وانا كنت انتظر منك الاجابة عن رسالتي المطولة التي بعثتها لك على الخاص والمتعلقة بدراسة الجدوى
والخلطات
وبعض الاستفسارات وطلب بعض النصائح منك كأخ كبير
فأذا رسالتي تلك لم تصلك فأني سأعيد ارسالها لك
احببت ان اسأل كيف احولكم في سوريا وكيف هي احوال جميع اخواننا العراقيين الذين هربوا من الظلم في العراق واذا بهم يجدون تحديات وصعوبات اكبر دعائي لكل العراقيين بالعودة سالمين آمينين الى ديارهم
ولكل اخواننا السوريين ان يرفع الله عنهم هذه الغمة
وشكرا يا طيب
كريم

ميراج
21-06-2011, 10:04 PM
اخي العزيز كريم
والله الاحوال الحمد لله بخير وطبيعيه جدا الله يديمها , بالنسبه لرسالتك اجبتك مرة ثالثه واليك بعض النصائح
لفتح مصنع للرخام او الغرانيت الصناعي يجب الدرايه في عمل الفيبر بالاخص القوالب حيث لا يمكن استيراد كل قالب تحتاجه من الصين بل يكون اكتفاء ذاتي بالعمل والشغله بسيطه, حيث تجديد الموديل او تصليح القالب لازم يكون داخل المصنع كل ما تريد شي تعال استورد هاذ مو عملي ثانيا التكلفه تزيد وتاخير الوقت , كذلك درايه بالعمل حيث مثل ما قلت كيفيه اخراج العروق او الالوان, بصراحه الشغل الايطالي عجبني بعمل السنك لونين وهاذ اله سوق رائج جدا الموديل بس يبقى كيفيه اخراج القطعه لونين يرادلك فني بيها وسوف ازودك ببعض انتاجاتي باقرب وقت ممكن مع دراسه جدوى بس لازم بعد ما اروح للبصرة والف هله بيك اذا تزورني , علما ان الياهو فيه اشكال عندي بس ارسل رسائل ممكن تحياتي

كريم كوم
22-06-2011, 12:08 PM
الاستاذ العزيز ميراج
اشكر لك رسالتك المشجعة مع العلم اني استلمها الان لأول مرة لربما هناك خلل فني والله اعلم
ان النصائح التي ابديتها لي هي فعلا نصائح قيمة سأخذ بها ان شاء الله وانا في انتظار دراسة الجدوى منك ، حيث اني عزمت على افتتاح ورشة صغير كبداية ولكن يحتاج الامر الى صبر في تعلم الخلطات وكذلك العمل الفني .
ارجو منك توضيح الفرق بين الحجر الصناعي الذي تعمل فيه وبين الرخام الصناعي
فيما يخص موضوع التعمق في معرفة الفايبرجلاس فأني عاكف على تعلم المزيد ولكن هناك مشكلة الفني او الاسطة كيف احصل عليه ؟
فيما يخص الموجود الان في السوق فأني وجدت السنك التركي ولكن الامر يحتاج الى معرفة كل الاقبال عليه وهل هناك سوق قوي له ؟ وكذلك الفرق في السعر ما بين المصنع في الداخل والمستورد ؟ والجودة وهي اهم شيء كيف استطيع ان اضمن نفس الجودة ؟:36_3_16:
وشكرا
اخوك
كريم

ميراج
22-06-2011, 03:12 PM
اخي كريم
الحجر الصناعي استعمل السمنت فيه والرخام الصناعي استعمل الرزن , بالنسبه ضروري تتعلمه والافضل ان تكون انت الاسطه بسيطه ان شاء الله العافيه بالتداريج , بالنسبه للسنك الرخام الصناعي الان بالعراق يستعملو الرخام والمرمر الطبيعي وشكله غير متقن كون المغسله من غير نوع ولحيم استاف وجوينات وياثر بالمواد الكيمياويه عكس الصناعي يمتاز بالقوة وعدم تاثرة بالكيمياويات اضافه بعدم وجود جوين بينه وبين المغسله(قطعه واحده )ادخلت عليه لونين اي لون السنك داخل ككنر في المغسله (بعض الشغل الايطالي)اما التركي حسب ما شفته فان المغسله يكون سمكها رقيق وهذا غير جيد بصراحه اعطيت ملاحظاتي لمستوردين بهذا الخصوص , بقت المشكله هذا النوع من السنكات حديث بالسوق العراقي يرادله وقت ليعرفو عكس الاردن وسوريا وتركيا ومصر لاحظت عدم وجود السنك الحديد بل جميعها رخام,اما الترغيب فهذا بسيط جدا حيث تستطيع التجهيز حسب رغبه المشتري اي الالوان اما الموجود فيكون مجبر على المشتري (ماكو غيرة هاذ الموجود) وكذلك شغله مهمه تستطيع وضع المغسله بالسنك حسب الطلب قبل الصب بس خذ القياسات مع شفار خلفيه كمسند جميل على الحائط وشفار اماميه يمنع خروج الماء او اي شيء يعني شكله جميل وهذا لا يتوفر بالطبيعي طبعا, تحياتي واسف على المطاوله

كريم كوم
22-06-2011, 05:55 PM
الاخ العزيز ميراج
طبعا لساني عاجز عن الشكر لهذا الدعم المتواصل وانت يوم بعد يوم تشجعني اكثر على دخول هذا المجال واعتباره مشروعي الرئيسي .
فألف ألف شكر من اعماق القلب
ولكن انا لازلت انتظر دراسة الجدوى منك مو تنسى لأن هاي يعتد عليها تحركي
ارجو اعطائي بعض النماذج من عملك او حتى بعض صور العمل الايطالي واذا اكو مواقع الكترونية تعليمية ممكن استفاد منها لمعرفة المزيد عن اسرار العمل والخلطات والتصاميم فأكون ممنون جدا جدا
وشكرا
كريم

كريم كوم
22-06-2011, 11:38 PM
الاخ العزيز ميراج
كلما تعمقنا في الموضوع اكثر طفت على السطح اسألة واستفسارات اكثر وهذه هي فائدة النقاش الحي والسعي وراء المعلومة الحقيقية
ان رغبتي في اتقان هذا الفن ((الرخام الصناعي)) تدفعني اكثر واكثر للاطلاع والقراءة والسؤال ارجو ان لا تمل من كثرة اسألتي
1- ارجو توضيح علاقة المواد التالية بصناعة الرخام الصناعي من حيث الاستخدام والفائدة والجودة و شكل المنتج النهائي :
بودرة الرخام
هيدروكسيد الالمنيوم
كاربونات الكالسيوم
الجبس
الاسمنت الابيض
2- افضل المواد المستخدمة لصناعة القوالب ؟
3- اطلعت على رخام صناعي ذو وجه لماع بحيث يدهن القالب بهذه المادة قبل صب الخلطة . فما هي هذه المادة ؟؟
4- ما هو الكوريان ؟ وما علاقته بالرخام الصناعي
ارجو التفضل بالاجابة الوافية لمزيد من الفائدة ان امكن
اخوك
كريم:36_3_10:

ميراج
23-06-2011, 01:28 AM
لا بالعكس اخي كريم والله مقصر وياك
بالنسبه للمواد اللي تفضلت بيها حسب التسلسل
1.بودرة الرخام /عملها ضمن خلطه الرخام الصناعي افضل من كاربونات الكالسيوم ويمكن الاستعاضه منها بالكاربونات اذا سعرها غالي انا بصراحه استعمل الكاربونات.
2.هيدروكسيد الالمنيوم طبقه تكون فوق المنتج مانعه تفاعلها للمواد الكيمياويه.
3.كاربونات الكالسيوم او السبداج مثل ما قات اعلاه.
4.الجبس او البورك لعمل قطعه حسب الطلب بعدها يصب قالب سليكون او فايبر عليها , بعض المنتجين يستعملها مع خلطه السمنت لتسريع تنشيف السمنت وهذا غلط لا انصح به.
5.الاسمنت الابيض للرخام الصناعي الروسي وليس الايطالي او الصيني ولا يستعمل هذا الرخام للسنك بتاتا.
افضل المواد لصناعه السنك تقصد.؟ اذا السنك فلفيبر كلاس لا غيرة واذا غير قطعه لازم تقلي ماهيتها حتى اجيبك افضل مواد قولبتها.
الرخام الصناعي ذو وجه لماع صحيح هذا افضل والمرغوب طبعا جماليا يطلى الطبقه الاولى بالرزن اما الوجه الثاني فتشاهده خشن كون غير ملامس للقالب_( جهت الصب).
الكوريان ماعندي فكرة عنه او لدي تسميه اخرى له الله اعلم.
واذا عندك اي استفسار اكتب يمعود باذن الله اجيبك واعذرني علجدوى شوي اتاخر بيها .تحياتي الخالصه

ميراج
23-06-2011, 01:40 AM
اعذرني ما شاهدت مداخلتك السابقه
الشكر لله واجب يمعود , قلت لك الدراسه تتاخر باذن الله باجر اتفرغلك عليها وادخلها ضمن موضوع تدلل اذا خلصت منها , وسوف ارسلك لبغداد قطع انتاجي بس اوصل للبصرة ومواضيع الرخام موجوده بموقع اليو تيوب وغدا افصللك ,اليوتيوب عندي اصلا مينفتح كان دخلت شغلي المهم شوف واي استفسار بيها كللي افصلك بالشرح, , التصاميم حاليا تستفاد من الموديلات الموجوده الرائجه بالسوق وتعمل لها قالب , وعندي مواضيع وافيه بالقوالب استفاد منها بالموقع, تحياتي

النسور
24-06-2011, 03:10 AM
موضوع أكثر من رائع وفعلا أنا أستفدت كثيرا ولكم جزيل الشكر
ولكن عندي إستفسار بسيط
هل يستعمل الفايبر جلاس في عمل الفرم المنحوته التي يتجاوز نحتها سمك الواحد سم وأيضا الدقيقة
أستفسار أخر هل يستعمل الفايبر جلاس في عمل أسطمبات لمادة الفوم الرغويه

شكرا جزيلا لك وفي أنتظار ردك القادم بإذن الله

كريم كوم
24-06-2011, 03:44 PM
الاخ العزيز ميراج
تحية طيبة
هناك بعض الاستفسارات اتمنى عليك الاجابة عليها ان أمكن
اعطاء تصور عن السطوح القاسية الاكريليكية acrylic solid surface وماهو الفرق بينها وبين الرخام الصناعية المستخدم فيه الرزن ؟ حيث اني رأيتها اكثر جمالا ونظارة وتستخدم في صناعة احواض المطابخ والمغاسل والالواح المستخدم في المطابخ كما ارجو منك الاطلاع على الموقع التالي:
The Colors of Corian (http://www2.dupont.com/Surfaces/en_US/products/corian/pr_corian_colors.html)
Our Products - Viscotech International Industries
(http://www.viscotech.ca/Page/1305/0-1/Our+Products.aspx)
واعطاء ملاحظات عن الاشكال والتراكيب والخلطات وكيف يتم استخراج هذه النقشات؟
وهل هناك بعض الانواع تشكل بالمعالجة الحرارية من خلال الواح يتم تسخينها الى ان تصبح مرنة ثم يدخلونها الى ماكنة فاكيوم حراري فيتشكل السطح القاسي حسب القالب الموضوع في الفاكيوم ؟

ارجو توضيح الاتي :
Pure acrylic solid surface is mainly composed of Methyl Methacrylate (MMA), Hydrated Aluminum Oxide Powder [AL(OH)3] and the natural pigment.

② Modified acrylic aolid aurface is basically consist of Unsaturated Polyester Resin (UPR), Methyl Methacrylate (MMA), Hydrated Aluminum Oxide Powder [AL(OH)3] and the natural pigment

وشكرا
كريم:36_3_6:

ميراج
24-06-2011, 10:08 PM
تحياتنا لك اخ النسور لمشاركتك الاولى
الفرم تقصد الاطارات؟ المهم اي قطعه تكون يمكن عمل قالب لها من الفايبر وكلما كانت دقيقه عملها يكون اصعل مثل بسيط عند طلاء القطعه بالشمع العازل يجب تلميعها بعد ذلك ورفع اي زوائد شمعيه داخله في النقشه تحول دون تغيير شكل النقشه علما ان القالب حتى ولو القطعه رقيقه يجب ان يكون سمكه 3 او 4 سم ويحككم جيدا ليمنع الالتواء, كما افضل في هذة الانواع من القطع عمل قالب سليكون افضل .
قالب لماده الفوم الرغويه لا انصح بالفيبر بقالب له ولو يمكن له ذلك بل استعمال السليكون افضل بعد تحكيمه جيدا يتحمل ضغط تفاعل الايزو والبوليول للعلم ان الضغط لا يستهان به, تحياتي
اخي العزيز كريم
بالنسبه للسطوح الاكرليكيه صحيح ما تفضلت به وهي ماده من مكونات البولستر فرقها عنه شفافه كلماء ليس لها لون مزرق ذات قساوة عاليه ولكنها غير موجوده بالعراق كما ان سعرها ضعف سعر البولستر اثناء الانتاج العادي للسنك مثلااو غيرها العادي المتداول لاتعرف الفرق بالمادتين الا في بعض الحالات مثل ادخال نقوش رخاميه او مرمريه وللخبراء حتى يكتشفون الفرق عملها من البولستر او الاكرلك(الماده ليست الاكرلك الموجوده في السوق) , اما ملاحظاتي فيتم عمل الطبقه الاولى منه اما الطبقتين بعدها يتم عملها من الرزن البولستر العادي نفس القوة تقريبا,الماكنه الفاكيوم لسحب ما تفضلت به يجوز ليس لي اطلاع عليه او عمله بس انصح باستعمال الرش او الصب للمواد والفاكيوم اعمل بها تغليف الكاونترات او الابواب مثلا كافضليه

② modified acrylic aolid aurface is basically consist of unsaturated polyester resin (upr), methyl methacrylate (mma), hydrated aluminum oxide powder [al(oh)3] and the natural pigment
pure acrylic solid surface is mainly composed of methyl methacrylate (mma), hydrated aluminum oxide powder [al(oh)3] and the natural pigment.
مثل ما كتلك الفرق بينهما للاكرلك عده نوعيات بالعراق استعمل تسميه رزن شفاف موجود اعتقد عند ابو نور بشارع 6بالعلاوي ودير بالك الكوبالت لا تخلي الازرق هوة بي كوبالت شفاف واستعمل نفس المنشف للرزن العادي وسعرة اتصور ضعف الرزن العادي

النسور
25-06-2011, 02:31 AM
شكرا لك أخي ميراج
الفرم أقصد به القالب
والجزء المنحوت هو الجزء البارز الذي تتشكل عليه المادة المصبوبة ....ولكن
بس لو الفايبر جلاس أتعمل بخلطه معينه مثل أن يضاف عليه أسبداج ويتم عمل قالب بسمك معين بحيث أنه يتحمل الضغط ويكون مكون من الرينيزن والإسبداج على حسب ما أعتقد ممكن يتحمل ضغط الفوم ويكون عمره أطول من السيليكون بس في سؤال محيرني هل الفايبر جلاس يتحمل درجات الحرارة العاليه ربما 30 إل أربعين درجه في التفاعل والسؤال الأخر ما هي مادة الريليز التي تصلح لمادة الفوم التي تصب في قالب مكون من الفايبر جلاس والسؤال الثالث هل الفايبر جلاس ممكن يطلع ناعم زي السيليكون ولا لا
شكر لك على حسن متابعتك
وفي إنتظار ردك القادم بإذن الله
وشكرا

zahertop
25-06-2011, 05:48 PM
الاخ ميراج بناء علىالاتصال معك اضع لك صورة للتوضيح
http://www.plastics4arab.com/forum/imgcache/6182.imgcache

ميراج
25-06-2011, 06:23 PM
الاخ العزيز النسور
نعم يجب خلط الرزن بالسبداج او كاربونات الكالسيوم ليعطيه القوة مع سمك ويتحمل ضغط الفوم ولكن ملاحظه مهمه ارسلي صورة للقطعه اللي تحب تعمل لها فوم لافيدك بنوعيه القالب علما ان قالب الفيبر لانتاج قطع فوم لاانصح به عدا القطع المستويهاو ذات انكسار قليل ولكن لنقشات لا انصح , بل استعمال السليكون او الربر او الكاوجك افضل, اما تحمله لدرجات الحرارة نعم يتحمل اما درجه الحرارة 30او 40 فهي بالعراق نتغطى بالبطانيه
فيها صح اخ كريم؟؟؟ تفاعل الرزن ينتج درجه حرارة عاليه جدا يمكن تبريده بالماء بالرش او بسفنجه شرط ان يكون قد تصلب تقريبا , الربليز اعذرني ساجيبك عنها كوني اول مرة اسمع فيها يجوز عندنا لها غير مصطلح ,اما نعومته فتنتج من نعومه القطعه اللي عملت لها قالب والفايبر انعم من السليكون , اخي نسور ارسلي على الموضوع صورة للقطعه تحياتي.
الاخ العزيز ابو محمد
اطلعت على الصورة ارجو اعطائي فترة قليله كون قلب الاسطوانه بولي اثلين غير مطلع عليه , ولي ملاحظه في عمل الجدار الخارجي للاسطوانه اريد التاكد من الجزء السفلي قطعتين ولا قطعه واحده في حال قطعتين يكون لها قالبين او قالب واحد يصب مرتين شرط ان يكون المنتصف مضبوط اما في حال قطعه واحده بدون كنر فيجب عمل قالبين على ماكنه تدوير الفايبر للخروج بقطعه بدون اي كنر ,اما الجرء العلوي فقالب اخر وحده يمكن عمله من السليكون ربرقطعه واحده, والاهم اذا اعطيتك الكيفيه فيجب ان تكون مئه بالمئه كون القطعه متعامله بالغاز للمنازل ولاي سؤال اخر لحين دراسه سمك وقلب الاسطوانه , تامر بي بالخدمه ان شاء الله

zahertop
25-06-2011, 06:26 PM
الاخ الكريم ميراج

بالنسبة للهيكل الخارجي هو فعلا قطعتين

وما يهمني فعلا هو القلب الداخلي ( الفيبر )

تقبل اجمل تحية

وشكرا لردك السريغ

ميراج
25-06-2011, 06:32 PM
الاخ العزيز ابو محمد تقصد قطعتين العلوي الاخضر والسفلي الابيض مثل ما قلتلك بس السفلي اقصد الابيض هل فيه كنرين طوليه ؟وفي الحالتين بسيط عملهم الاهم هوة قلب الاسطوانه الرصاصي بالرسم التوضيحي مكتوب بولي اثلين؟؟ هل هوة صفيح او اي شيء؟ بالنسبه لمكونات الاسطوانه الفايبر بسيط

barakat512
25-06-2011, 07:51 PM
ربنا يبارك فيك وفى علمك وعملك اخوى الحبيب ميراج
على عطائك ومعلوماتك الطيبه
وشكرا جزيلا للاخوان الذين اثرو الموضوع بالمناقشة والحوار

لعلنا ننتظرك فى برنامج المحاضرات قريبا

النسور
25-06-2011, 08:49 PM
تحياتي لك مرة أخرى أخي الكريم ميراج
هذه صورة مماثلة
http://www.plastics4arab.com/forum/imgcache/6183.imgcache

أقصد بمادة الريليز هي المادة العازله مثل الورنيش ولكن الورنيش يصلح للجبس او الفايبر جلاس ولكن هل يصلح للفوم ؟
ولكن مازلت غير متأكد من السيليكون أنا معك أن السيليكون رابر جميل جد ويعطي نتائج باهره ولكن هل عمره طويل بالمقارنه بالفايبر جلاس؟... وكذلك مع العلم أن السيليكون رابر سعره اضعاف الفايبر جلاس

ميراج
26-06-2011, 05:04 PM
اسعدني مرورك اخي بركات وكلماتك الرقراقه هذا قليل بالنسبه لعطائك وان شاء الله اكون في برنامج المحاضرات
اخي النسور
بالنسبه للورنيش اذا تقصد اللي يستعمل في طلاء الاخشاب كطبقه لامعه فلا تستعمله ابدا كعازل للفايبر او الجبس فهو يتصلب بالنسبه للفوم تستطيع في حالات معينه مثل الاسطح المستويه استعمال طبقات النايلون الزراعي او الخفيف لسفر الطعام شرط ان يكون مستوي مضغوط لحتى لا يخرج سطح الفوم فيه خطوط الطيات,بالنسبه للجبس استعمال العازل زيت محركات السيارات , اما الفيبر فاستعمال الشمع (او شمع تلميع تكرم الاحذيه) ويلمع بعدها جيدا , اما الفوم موضوع البحث فبلسليكون لا تحتاج لاي عازل فقط طلائه بالشمع بدون تلميع او استعمال زيت المحركات او زيت لمفاصل السيارات (كريز)بدون تكثير منه,
اما النقشه اللي بالصورة فاستعمل السليكون ذات العصارات بعد تشميع القطعه بدون تلميع باسفنجه حتى يدخل الشمع داخل طيات النقشه بدون ازاحه معالمها طبعا, ضعها على سطح فورميكا وصب القالب السليكون واذا تحتاج افصل لك كيفيه عمل قالب السليكون للقطعه بالصورة او قطعتك حصرا بعد وضع صورتها , بالنسبه لعمر الربر او السليكون العصارات يكون اقل من عمر الفايبر
للمعلومات اخي النسور بالنسبه لعازل الفيبر يكون بالامكان تلميعه بالقماش حصرا او طبقه تنشف مثل البلفنات تكون طبقه ككيس النايلون ملتصقه اما باقي العوازل فستتكون فقاعات ويتفتح الفيبر كما تضع الزيت بالماء تحياتي وانتظر صورة القطعه او نفس الصورة اعلاه لاشرح عليها, تحياتي

النسور
26-06-2011, 05:53 PM
شكرا جزيلا لك أخي الكريم ميراج على متابعتك اتلأكثر من رائعه
لقد حاولت ثلاث مرات لعمل القالب للصورة التي أمامك الموجودة في المرفقات ولكن في كلها لم تأتي بنتائج طيبه
الذكر الخاص بالقالب
نوع الخشب أستخدم خشب الفايبر وهي عبارة عن ورق كرتون مضغوط أستخدمه لسهولة تشكيله ويعطي نتائج هائله في التشكيل . هل هذا النوع من الخشب يصلح ليكون ذكر أم لا
ثانيا نوع المادة العازله : هي مادة شمعيه تستخدم ي تلميع الأحذيه والباركيه
ثالثا : مادة القالب
مادة مكونه من الفايبر جلاس الرايزين مع المصلب ومضاف إليها كربونات الكالسيوم
النتائج :
بعد الصب :انتظر لمدة 6 ساعات حتى يجف القالب
إلتصاق الذكر بالقالب مع العلم أني قمت بتلميع الذكر وأعطيته أكثر من خمس طبقات من الشمع ولكن يظل في النهايه ملتصقا ولا أقدر على إزالته إلي عن طريق تكسير القالب ... لماذا لا أدري ؟
لو في حل بسيط عند حضرتك لهذه المشكله إلحقني بيه الله يخليك
في حاجه تانيه ماذا تقصد بسيلكون العصارات.... ؟ لو في صورة توضيحه لشكلها يكون أحسن ؟

وفي إنتظار ردك الكريم ولك جزيل الشكر ووافر الإحترام

كريم كوم
26-06-2011, 10:59 PM
الاخ العزيز ميراج
تحية طيبة
ان شاء الله ما تكون نسيتني بخصوص دراسة الجدوى فأنا لازلت بالانتظار
وشكرا على كل الايضاحات والنصائح
اخوك
كريم:36_1_1:

ميراج
27-06-2011, 01:40 AM
اخي العزيز النسور
تقصد الذكر القطعه اللي تريد تعمل لها قالب؟؟ وان يكن الخشب عبارة عن كارتون مضغوط هل هوة الان دي اف؟؟؟ فاذا غيره فاستعمل الان دي اف كذلك سهل في التخريم والتقطيع استعمل منشار كهربائي للتخريم, اما التقطيع الداخلي للنقشه بالصورة فاثقب بمثقب فتحه لدخول المنشار فيها ليكون التخريم داخلي,بعد ذلك ضع القطعه على لوح او منضده فورميكا شمع القطعه وحواف القطعه اللي على المنضده لثلاث اصابع لتكون حافه تقويه للقوالب على ان يكون التشميع ثلاث او اربع طبقات تلمع في كل مرة بين الواحده والاخرى ساعه او اقل لغرض تشبيع الخشب لكي لا يتشرب الرزن فيه وبالتالي يلتصق, بعدها ولغرض الاطمأنان من فتح القالب ضع طبقه بلفنات وهي ماده بلاستيكيه ان وجده لديكم على شكل حبيبات بيضاء بلاستك تنصهر بالماء الدافيء تطلى القطعه بالاسفنجه...
اخي النسور نصيحتي بخصوص النقشه نفس ما جاء اعلاه الفرق استعمل العصارات السليكون وهي المستخدمه لتثبيت الزجاج او زجاج السيارات تعصر بمسدس حديد في موضوع سابق تطرقت لطريقه العمل واذا لم تفهمها ارجو اعلامي بالموضوع لغرض شرحها كما اريد صورة للقطعه الخشب ولو حتى متكسرة لمعرفت نوعيته , او هل هوة ان دي اف مع اعلامي قياس القطعه مهم جدا جدا؟؟؟
العازل شمع تكرم الاحذيه الصيني ذو العلبه الحديد منه الاسود والاحمر والابيض الشفاف استعمل الابيض الشفاف وان لا يوجد استعمل الاحمر وهو دهني طبعا.
نعم رزن وكاربونات الكالسيوم او السبداج افضل وضع الهيروسين ان وجد
6ساعات ليجف تاكد هل لون الرزن مائل للزرقه او البنفسجي الفاتح جدا اذا هكذا جيد وتاكد من المصلب ,ضع 2او 2,5 سداده قنينه ببسي البلاستك لكل كغم رزن مخلوط بالكاربونات وانت قيس عليها اي 1 او 1,5 سداده ببسي لكل نصف كيلو حسب الجو ولا تضع القطعه بالشمس بتاتا .
الالتصاق الشمع غير فعال والقطعه تمتص الرزن ولي اضافه ولو طولت عليك بس اتحملني ضع شمع علبه اللي ذكرتها اعلاه حصرا في قليل من النفط حتى يذوب ولو على حرارة قليله بعدها اطلي القطعه بالفرشاهولعده طبقات بعدها يتم التلميع جيدا .
كما ذكرت سليكون العصارات اللي يستعملو زجاج السيارات او الشبابيك الالمنيوم وهذا افضل افضل افضل من الفيبر للقطعه في الصورة. تحياتي واسف مرة اخرى للاطاله

ميراج
27-06-2011, 01:47 AM
اخي العزيز كريم
اسف لتاخري على الجدوىاصبر علي شوي وان شاء الله جدوى حسب ما تفيدك بالعراق تدلل, وصور ان شاء الله لان عندي روحه للبصرة يوم 9 باذن الله

النسور
27-06-2011, 05:58 AM
ما شاء الله عليك أخي ميراج وشكرا جدا على التوضيح وعلى هذه المعلومات الهامة التي تفيدني بيها
بالنسبه لنوع الخشب نعم هو الإن دي إف سمك 1سم ومشكور على توضيح نقطة السيليكون وكذلك نقطه الشمع
نعم الذكر هو القطعه اللي أريد أن أعمل لها قالب
بالنسبه لمادة الهيروسين لا أدري ما هي وهل هذا هو أسمها اتجاري ولا ليها أسم تاني ؟؟؟ ول هضيفها هضيفها بنسبه كام بالنسبة لوز الرايزن ؟؟
بالنسبة لمادة البلفنه فهي غير متوفره لدي ولو في بديل ليها ؟؟ يا ريت ويكون أفضل
بالنسبه لمادة الفايبر جلاس فهي مائله للون الأزرق أو البنفسجي ولكنها شفافه وأنا شريها تقريبا وهي مضاف عليا مادة الكوبالت لأني شاري كميه ضئيلة وليست برميل بالنسبه للطريقة التي اضيف بيها المصلب انا اضيف 2% مصلب بالنسبه لوزن الرايزن يعني مثلا لو وزن الريزن 1 كجم فأنا أضيف 20 ملي لتر وهكذا مع با قي الأوزان
بالنسبه لحجم القطعه أو في حجمها الطبيعي 13*13 سم او بمعنى أصح فإن المنتج " الفوم " سيكون مقاس 13 * 13 سم
الجزء المرسوم الذي هو ب"اللون الأصفر" هو عباره عن الجزء البارز في الذكر فهو يبرز بإرتفاع 1 سم أما سمك الجزء البارز فهو يتراوح من 1سم إلى 0.4 سم "اللون الأسود "
والصورة التي بالمرفقات توضح ذلك
ولكن بالنسبه لحجم القطعه ما هو الأفضل هل يمكن أن يخرج الفايبر بنتائج جيده ولا لأه !!!
وفي حاجه تانيه انا لو عملت الذكر من مادة السيليكون وأيضا القالب يكون من الفايبر يكون أفضل ولا خليني مع الخشب ؟
أعذرني لشدة تمسكي بالفايبر جلاس وذلك للأنه متين وعمرة الإفتراضي أكثر بكثير من عمر السيلكون

في المرفقات صورة لقطع تالفه وأيضا صورة توضح لون الفايبر جلاس وأيضا صورة توضح حجم القطعه وكذلك نوع الخشب
يا ريت لو تكرمت تعطيني رابط الموضوع الخاص بالسيلكون
وفي أنتظار ردك الغني دائما بكل جديد ونصائحك التي أن شاء الله سأعمل
وشكر جزيلا لك

كريم كوم
27-06-2011, 10:41 PM
الاخ العزيز ميراج
تحية طيبة
اشكر لك اهتمامك الشديد وحرصك الواضح على منفعتي ورغم كل الاحوال انت متفضل وجميلك على راسي
فيما يخص زيارتك للبصرة فأن شاء الله توصل بالسلامة واتمنى لك مزيدا من الموفقية
ولكن ولو هو طلب ثقيل بس ان شاء الله قلبك يتحمل فيما يخص صبري على دراسة الجدوى الى ما بعد 9/7/2011 فأنه وقت طويل خصوصا على شخص يبحث عن عمل ويعتبر هذا المشروع مصدر رزق له ، طبعا انا لا اريد ان استعجلك على حساب اتقان الدراسة واستيفائها لكل شروط الكمال ولكن ارجو ان تقدر ظرفي . وانت اعرف فقط اردت ان اوضح لك ظروفي .فأن رأيت ان الانتظار هو اولى فأنا شاكر لك وانتظر وانا الممنون .
علما اني اخطط لزيارة مصر لحضور بعض الدورات التدريبية العملية لبعض الشركات المنتجة للرخام الصناعي وللاستفادة من الخبرات واخر التكنولوجيا في هذا المجال .:36_3_6:
وشكرا
اخوك
كريم

ميراج
28-06-2011, 01:57 PM
الاخ النسور
الصور جيده ارجو العمل مثل ما اكتبلك وحده وحده وان شاء الله خير
اعمل النقشه من الان دي اف باستعمال المنشار الكهربائي للتخريم مع الثقب مثل ما كتبت بالااجابه السابقه ثبت القطعه المخرمه على منضده او اي شيء مسقولجيدا لكي لا تسيح المواد بعدها الى اسفل القطعه شمع بالشمع المذاب بالنفط لاربع او خمس مرات بالفرشه مع التاكد عدم تغير معالم النقشه كون الشمع ينشف بعدها استعمل السليكون وهذا افضل لك (العصارات)النقشه كلها ما تاخذ عصارتين لطبقتين سليكون بعدها وضع شاش الطبي ويشبع بالسليكون كذلك كطبقه ثالثه مع ملاحظه وضع اي طبقه بعد ما تنشف سابقتها تماما تماما
بعدها طلاء السليكون وهوة في القطعه بزيت المحركات ثم صب جبسين عليها بعدما تضع حواف للقطعه ليمنع سيوله الجبسينبعدها افتح القالب وصب , بالنسبه للفيبر صعب لهذه القطعه .
الهيروسين/ باودر زجاجي خفيف جدا جدا ابيض ناصع يوضع قدر نصف قدح المستعمل للشرب الماء لكل كيلو رزن بالكاربونات متوفر بالكيلو علما ان الكيس سعه 10كغم غالي طبعا.(حاليا لا تستعمله) الا بعد اتقان العمل.

البلفنه مو مشكله لا تستعملها ولكن كثثر بالشمع كعازل .
الرزن جيد عندك ,المنشف او المصلب مثل ما قلتلك 2 او 2,5 سداده ببسي بلاستك لكل كيلو شرط المصلب جيد.
القطعه جميله بس استعمل سليكون العصارات اصرف واسرع وساعطيك الرابط للسليكون
خليك علخشب افضل او تستطيع نحتها بالجبسين والقالب سليكون لان هذه القطعه بالنسبه لي ما تفيد بالفايبر ابببببببدا.
صحيح الفايبر اجود ومتين ولكن لا يصلح لاي قطعه .تحياتي بانتظار استفساراتك .
اخي كريم لا يمعود والله حقك ان شاء الله هلكم يوم تدلل, بالنسبه للرخام للعلم ابحث عن دورات الرخام الصناعي لان الطبيعي معناها قص الواح الرخام وجليها وتدويرها, وللمعلومات الرخام الصناعي اقوى واقسى من المرمر الطبيعي

كريم كوم
28-06-2011, 11:20 PM
الاخ العزيز ميراج
تحية طيبة
اشكرك على موافقتك في استعجال اعداد دراسة الجدوى بس ها مع على حساب الاتقان اني اعرفك اتحب الاتقان وهذا واضح في اجاباتك ونصائحك
بخصوص الرخام الطبيعي الذي اشرت له في معرض ردك علي فأني لم اذكر الرخام الطبيعي ابدا
وكل كلامي كان عن الرخام الصناعي
ومشكور وماقصرت
اخوك
كريم:36_1_47:

ميراج
29-06-2011, 03:32 PM
بسيطه اخي كريم تدلل بس اكتبلي على ايميلي الياهو رساله عندي كم صورة لارفقها كون حجمها كبير تحياتي

dablbbb
12-07-2011, 11:18 PM
اخي العزيز ميراج اريد ان اسئلك عن صناعة قالب لقطع خشب واريدك شخصيا ان تراها هل يصلح صنع قالب فيبر جلاس ام سلكون

ميراج
13-07-2011, 12:48 AM
عزيزي بسام ادخل الصورة مع الموضوع , كما يوجد نوعين للخشب الخشب العادي السميك والسمك الواطيء المعاكس لتغليف الابواب والاثنين تستطيع عمل لها قالب وسوف اشرحلك بعد ارسال الصورة للطريقتين تحياتي الخالصه

dablbbb
13-07-2011, 04:06 PM
ارفقت الصوره اخي ميراج شاهدها
في الاعلى

dablbbb
13-07-2011, 05:06 PM
وهل من الافضل دهن القطع قبل صنع القالب لها ام تبقى خشب بدون دهان افضل؟

ميراج
13-07-2011, 10:33 PM
جميل جدا اخي بسام وعملها بسيط جدا ايضا وسوف ادخل في موضوع ليستفاد منه اكبر عدد من شبابنا والفضل لك طبعا تحياتي

dablbbb
13-07-2011, 11:00 PM
بارك الله فيك اخي ميراج لاكن اريد الجواب لاني سوف ابدا بصنع القالب في غضون يومين ارجو الرد بسرعه هل ان صنعت القالب من الفيبر جلاس يصلح طبعا كل قطعة على حدى والقطعة منبسطه وهل ان دهنت القطع الخشبية وهي من الام دي اف افضل من ان تبقى على هيتها الخشبية جعله الله في ميزان حسناتك وبقيت ذخرا للاسلام والمسلمين

ميراج
14-07-2011, 12:58 AM
اخي بسام
الان دي اف الافضل يدهن ولو بالوارتيش كونه يمتص للمواد اكثر من الخشب واليك بعض الدهانات تستطيع العمل بها على الان دي اف وبدون دهان الورنيش.اختار احداها حسب المتوفر.
1.طلاء القطعه بدهان تكرم الاحذيه الشمعي الابيض واذا لم يتوفر بالاحمروالاثنين العلبه الحديد الصيني للتلميع او دهان الكروان السوري .
2.شمع عازل الفيبر بعد تخفيفه بالنفط الابيض على الحرارة يطلى بالفرشاة.
انصحك استعمال عصارات السليكون ولسحبه واحده للقطعه بدون تجزئه ليكون العمل انتاجي وبدون كنرات او فواصل جوين , واذا عندك اشكال بالسليكون اكتبلي وسوف اشرحلك الطريقه مفصله جدا بخصوص الصورة اعلاه
علما ان العوازل الذكرتها للسيكون فقط اما بالنسبه للفيبر فيجب تلميع القطعه جيدا مع اني لا انصحك كون القطعه فيها مداخلات ويعمل لها عده قوالب فيبر وشفرات تصبح غير عمليه تحياتي وانتظر كتابتك قبل التنفيذ بالقالب تحياتي

dablbbb
14-07-2011, 04:05 PM
اخي الحبيب ميراج اخاف ان اصنع قالب فيبر للقطع واخسر القطع والقالب اذا لم يعد يخرج عن القطعه
القطعه مستوية من الخلف ومن الامام نقشات بارزه ليست كثيرة البروز ولا يوجد ورود او اي شيء فيه تداخلات ممنونلك اخي

ميراج
14-07-2011, 05:32 PM
اخي العزيز بسام
القالب الفايبر اضمن خروجه لك حسب ماجئت به بدون ورود ومداخلات اذا كان على يدي لان قالب الفايبر صعب شوي وخاصتا على الخشب او الان دي اف كونه قابل لامتصاص المواد ولا اعمله الا بعد ضمان سقله وتشميعه وتشبعه ويحتاج لهذا خبرة كبيرة ومبالغه بالتشميع والتلميع , انصحك مرة اخرى بالسليكون العصارات واضمن لك خروجه وبصورة جيده جدا اذا اتخذت الادناه حسب التسلسل.(قالب سليكون)
1. تنعيم القطعه
2.ملء ثقوب المسامير بالمعجون وحفها.
3.تشميع القالب بشمع الفايبر او تلميع تكرم الاحذيه الابيض او الاحمر (علبه الحديد) مع عدم الحاجه للتلميع(بدون تلميع).
4. طلاء القطعه بالبلفنات ان وجدت, باسفنجه مع التاكد بعدم الرجوع بها على ما تم طلائه سابقا(مسح القطعه مرة واحده فقط)سحبه واحده.
5.القطعه تكون مثبته على منضده مسقوله ثبيت جيد لعدم سيوله السليكون تحت القطعه او بضغط السليكون , في حالت وجود ثغرات بيت المنضده والقطعه استعمل الشريط الصمغي الورقي حول القطعه والمنضده وبدون تجعد الشريط.
6.لبس كفوف العمليات وعصر السليكون بعض من العصارة على لوح واخذ منه باصبع السبابه فقط وطلاء القطعه وشفرة المنضده الملامسه للقطعه بعرض اربع اصابع علما ان شفرة المنضده كذلك مشمعه.ولثلاث طبقات.
7.وضع الشاش الطبي بعد الطبقه الثالثه بعد التاكد من نشف كل طبقه تعمل البعدها وطلاء الشاش بالسليكون كتقويه للقالب وكذلك على شفرة المنضده.
بعدها يطلى مرتين اضافيه كون القطعه كبيرة .
8.بعد التاكد من التنشيف يتم طلاء السليكون الخارجي بزيت السيارات ليكون عازل عن المرحله التاليه وهي صب الجبسين او البورك بعد ذلك يتم غطي الالياف العاديه او قماش جنفاص للرز لتقويه الجبسين.
9. فصل الجبسين وكذلك السليكون عن القطعه الاصليه.
10. يتم تشميع السليكون وتلميعه ولو ما يحتاج ذلك بس للاحتياط ان امكن واذا لا مو مشكله يفصل بسهوله عند صب الفايبرداخل السليكون.
ملاحظه مهمه ان فترة جفاف السليكون للطبقه الواحده يحتاج الى ست او ثمان ساعات لكل طبقه او التاكد بلمسها بطرف الاصبع ان كانت جافه مع الاخذ منظر الاعتبار ان الطبقه العليا للسليكون جافه والداخليه رطبه ولهذا ستجدها يغرس الاصبع لا تستعجل انتظرها تجف, ولهذا القالب يحتاج الى ثلاث او اربع ايام لذلك عدا الجبسين ساعه جيده جدا لجفافه.
ولاي سؤال عندك او اشكال اسال قبل الصب.تحياتي وبالتوفيق

4.

dablbbb
14-07-2011, 10:38 PM
مشكووووووووور عمجهودك الرائع جدا اخي ميراج والله انا خجلان من نفسي لكثرة اسئلتي لاكن وجدناك في هذا المنتدى سندا لنا واخا صالحا ويكفي ان عملك فقط لوجه الله ولا اقدر على شيء الى الدعاء لك اللهم اجعل له ولذريته ما يسعدهم ويحفظهم بدنيا والاخره اللهم امين

ميراج
15-07-2011, 02:52 PM
لا شكر على واجب هاذ واجبنا اخي بسام بالتوفيق يارب

dablbbb
30-09-2011, 08:36 PM
اخي ميراج السلام عليكم
اخي اريد ان اسئل عن مشروعي اني دهنت او طليت قطع الام دي اف بدهان خشبي ودهن بلميع مثل البلاستك
ولاحظت اخي قبل صنع القالب ان ورنيش او بوية الاحذيه اعزكم الله عند دهن السلكن عليها تنمحي او يزول اثرها هل هناك خطر على التصاق قالب السيلكون بارك الله فيك اخي العزيز

ميراج
03-10-2011, 09:42 PM
وعليكم السلام اخي بسامdabbbl
دهان تكرم الاحذيه جيد كعازل للان دي اف في حال صب القالب من السليكون يتم الدهان بواسطه اليد باستعمال السبابه مع التكثير بدهان العازل وبدون تلميعها كما في قوالب الفيبر كلاس وتستطيع وضع عده طبقات من الدهان مع التاكد من عدم تاثر مرتسمات النقشه , وافضضل استعمال نوع الدهان الابيض الشفاف وليس الاسود او الاحمر واذا غير متوفر فاستعمل الاحمر ولا انصح بالاسود كون نسبه الشمع قليله فيه , السليكون لا يمحي او يؤثر على الدهان الشمعي الا في حال وضع القليل منه مع امتصاص الان دي اف للدهان , لي ملاحظه مهمه جدا بالسليكون مستقبلا يجوز تمر عليك توجد نقشات مثبته على الخشب او الان دي اف وعلى اي شيء المهم ملتصقه فبلسلكون واثناء وضعه على القطعه يتخلل تحت النقشه بسبب الضغط باليد او الاصبع لمنع تكون الفقاعات فهذا يؤدي الى الالتصاق وشق القالب فارجو التاكد من عدم وجود مجال او فسحه ولو صغيرة بين النقشه وقاعده القطعه تحياتي واسف على التاخير بالاجابه

dablbbb
06-10-2011, 11:49 AM
مشكور اخي ميراج وبارك الله فيك

dablbbb
13-04-2012, 10:38 PM
هل هناك طريقة لمعالجة اعوجاج الخشب وتقوس القطعة عند صب البوليستر؟

ميراج
29-04-2012, 10:43 PM
نعم يمكن بتثبيت قطعه الخشب على منضده جيدا , تقليل الكوبالت والمجفف وخاصتا ادا بدون اي باودرات ضمن خلطه البولستر او الصب قليل السماكه , استعمل الباودرات السبداج او كاربونات الكالسيوم هدا يقلل من حرارة التفاعل ولا يتم الاعوجاج, تحياتي.

dablbbb
21-05-2012, 04:23 PM
الله يحيي اصلك يا غالي اخي العزيز ميراج

visitor15001
27-08-2012, 03:51 PM
اخى العزيز الف الف شكر على المجهود الرائع
كان ليا سؤال لحضرتك و هو انى كنت عاوز اعمل الواح فيبرجلاس مسطحه ومستويه و لكن المطلوب منى ايضا ان يكون سطحها لامع جدا فماذا افعل لكى اخرج سطح لامع للوح
ولى سؤال اخر بعد اذنك و هو انى استعمل الجيلكوت الابيض الجاهز هل استطيع اضافه السبيداج له فى طبقه الرش الاولانيه؟ و اذا كان نعم فكم تكون نسبه السبيداج للجيلكوت؟
و سؤال اخير و اسف على الاطاله يجد ماده ذكرتها حضرتك تحت اسم هيروسين ممكن اعرف اسمها التجارى فى مصر؟
و لكم جزيل الشكر

ميراج
06-09-2012, 10:46 PM
لا شكر على واجب اخي العزيز سؤالك الاول بالنسبه لالواح الفيبر يكون الصب على لوح فورميكا مسقول مع ملاحظه مهمه الفورميكا العظم وليست طلاء او وجه ورقي تدهن بالشمه جيدا وتلمع ويكون الصب بالاستخدام الالياف للطبقه الثانيه الاولى جلكوت فقط تخرج عندك القطعه بلمعه ممتازة باذن الله علما كلما يكون سطح الصب لماع تخرج القطعه لماعه , سؤال الثاني الجواب هو نعم استعمل الجلكوت للطبقه الاولى وهو مائل اللون الى السمائي بدون استعمال اي باودرات فقط جلكوت ان كان جاهزا, الهيروسين اعذرني حول تسميته بمصر العزيزة ولكن مواصفاته باودر ابيض خفيف جدا متطاير التعبئه ضمن كيس كيس كبير يحتوي عشرة كيلو بغالب الاحوال المنتجه تحياتي الخالصه

visitor15001
12-09-2012, 11:51 AM
الف الف شكر اخى العزيز ميراج على المعلومات القيمه و جزاك الله كل خير
كان ليا سؤال تانى بعد اذنك بالنسبه للسبيداج اللى حضرتك اتكلمت عنه كنت عاوز اعرف نسبته للبوليستر فى الصب لو هصب لوح مرن مثلا و نسبته لو هصب لعب اطفال او اى شىء ممكن يكون صلب
و لك جزيل الشكر

ميراج
28-09-2012, 10:54 PM
بالنسبه للسبداج نسبته بالصب بدون الياف مع البولستر 50% لكل من السبداج والبولستر اي نصف بنصف اما افضل خلطه فتكون 40%سبداج 60%بولستر فيكون المنتج اعلى سعرا وجوده اما باستعمال الالياف فتكون الخلطه 25%سبداج 75% لتكون الخلطه قليله الكثافه لتشبيع الالياف تحياتي

visitor15001
08-10-2012, 02:04 PM
لا شكر على واجب اخي العزيز سؤالك الاول بالنسبه لالواح الفيبر يكون الصب على لوح فورميكا مسقول مع ملاحظه مهمه الفورميكا العظم وليست طلاء او وجه ورقي تدهن بالشمه جيدا وتلمع ويكون الصب بالاستخدام الالياف للطبقه الثانيه الاولى جلكوت فقط تخرج عندك القطعه بلمعه ممتازة باذن الله علما كلما يكون سطح الصب لماع تخرج القطعه لماعه , سؤال الثاني الجواب هو نعم استعمل الجلكوت للطبقه الاولى وهو مائل اللون الى السمائي بدون استعمال اي باودرات فقط جلكوت ان كان جاهزا, الهيروسين اعذرني حول تسميته بمصر العزيزة ولكن مواصفاته باودر ابيض خفيف جدا متطاير التعبئه ضمن كيس كيس كبير يحتوي عشرة كيلو بغالب الاحوال المنتجه تحياتي الخالصه
اخى العزيز ميراج لقد استخدمت لوح من الزجاج العادى و ليس السيكوريت لصب الالواح اللامعه و لكن حدث شىء غريب و هو ان لوح الفيبر التصقت اماكن متفرقه منه بلوح الزجاج على الرغم من انى و ضعت طبقه من الواكس قبل الصب
فما السبب برايك و ما الحل
بعض الناس قالوا لى ان الزجاج لابد ان يكوم سيكوريت و لكنى لا اعلم مدى صحه المعلومه
جزاك الله خيرا

ميراج
15-10-2012, 06:04 PM
اخي العزيز بالنسبه للزجاج يجب تلميعه بعد الواكس وبالامكان استعمال الزجاج الغير مغلون او الصافي بدون اي طبقه عليه (سطح الزجاج بدون اي مواد او طبقات من الشركه المصنعه) بالامكان استعمال الوجه فورميكا (منضده) بعد العزل والتلميع تحياتي الخالصه.

dablbbb
09-01-2013, 05:09 AM
اخي ميراج هل انت موجود بلمنتدى ام لا

dablbbb
11-02-2013, 11:53 AM
السلام عليكم
اريد السؤال عن مادة المليمونت الملدنة المستخدمة في الحجر الصناعي
لتفادي امتصاص الماء ورطوبة

ميراج
23-02-2013, 10:37 PM
اسف جدا على تاخير الاجابه لانشغالي بسفر من الان باذن الله موجود واجيب يوميا عزيزي دابل المليمونت لم اسمع بها سابقا يجوز تسميتي لها نفس المعنى والشركات عده تعرف بس افيدك خلي بالك يوجد اماراتي ملده ابيض باودر او سعودي نوع ابيض واخر اسود الباودر الاسود له حبيبات فيعا لمعه مثل الزجاج الباودر طبعا ويوجد سائل لونه مثل الببسي كولا بكل الحالات ضع كيلو واحد او ربع كيلو باودر مع الخلطه أي ضع الباودر في ماء واخلطه اذا كان المتوفر بودره تحياتي

dablbbb
02-03-2013, 09:22 PM
بارك الله فيك اخي العزيز ميراج والله طمنتنا عنك بعد اخبار البلاد الصعبه
ان شاء الله اضل سالم غانم انتا واحبابك

ميراج
03-03-2013, 12:49 PM
الله يخليك اخي بسام كنت بسفرة الان رجعت للعراق

dablbbb
03-03-2013, 08:21 PM
اخي ميراج سؤال محيرني من فتره الله يخليك
الحجر الصناعي يضاف اليه مواد مانعه لرطوبه وعازله لتحمل ويعطي نتيجه مثل الحجر الطبيعي

ونسبة الحجر الصناعي بتفصيل ان شاء الله في ميزان حسناتك

ميراج
04-03-2013, 10:16 PM
اخي بسام الحجر الصناعي اقوى من الطبيعي المتوفر في الاسواق حاليا ؟ يستعمل الان الحجر الطبيعي ذات القوى الواطئه ليتمكنو من الحفر عليه كنقشات او حف يوجد حجر طبيعي اقوى من الصناعي ولكنه غير عملي للسبب السابق, المقادير كيس سمنت فئه 50كم/ 7صفيحه بحص/ 4رمل مغربل نصف كيلو ملدن وللمعلومات لا تؤخذ قاعده ان كل شيء طبيعي اقوى وافضل من الصناعي كون الطبيعي مرصوص من الاف السنين والصناعي من يوم واحد كون الصناعي لا يوجد بمحتواه أي شوائب من اتربه وغير ذلك اضافه الى المضافات الكيمياويه ,اضيف للمعلومات تشاهد الصناعي ذات صقل جيد معناه تماسك جزيئات الماده اضافه مهمه جدا قاعده للحجر الصناعي اكبر وقت ممكن رطوبه بعد الصب يكون افضل واجود عكس ما يجري الان في الصب السريع واي سؤال اضافي تامر امر تحياتي وبالتوفيق

dablbbb
05-03-2013, 09:15 AM
بارك الله فيك اخي العزيز ميراج انا اقول عن الحجر الطبعي لانه ليس اي حجر طبيعي انه الفلسطيني الجبلي
فمنافسته صعبه جدا وينضف كل 5 اعوام ويكحل بلاسود بين اطرافه فيبقا سنين طويله دون ان يتاثر

ميراج
05-03-2013, 12:53 PM
الله يبارك فلسطين ارضها وناسها

dablbbb
07-03-2013, 09:05 AM
الله يحيي اصلك وغلاوتك انت وعراقنا الحبيب العراق الموشوم عكل قلب فلسطيني

ميراج
07-03-2013, 07:55 PM
دايمين من اصلك الطيب

مصطفى شعبان
08-03-2013, 02:21 AM
نفع الله بك

ميراج
09-03-2013, 10:49 PM
ويبارك بعلمك وعملك اخي مصطفى

dablbbb
11-03-2013, 05:34 PM
اخي العزيز ميراج هل يجوز وضع طبقة جل كوت داخل القالب ثم نضع الفوما هل تتماسك جيدا

ميراج
11-03-2013, 10:49 PM
اخي بسام ما افتهمت معنى الفوما ولكن ان كان قصدك فوم ان تضع الجيلكوت بعده الفوم وتفتح القطعه لا يجوز لان قسم من الجلكوت يخلع مع الفوم والاخر يلتصق في القالب فتخرج القطعه مثقبه .......
ضع جلكوت بعده طبقه الياف او طبقتين افضل بعده الفوم ولكن الفوم حاول البخ طبقه متساويه قدر الامكان لكي لا يخرج مبعثر عالي واطي . واذا كان قصدك غير الفوم ارجو اطلاعي لاجيبك بكل سرور تحياتي

dablbbb
12-03-2013, 06:48 AM
بارك الله فيك اخي ميراج نعم انا اقصد الفوم يعني نوضع طبقة جل كت وطبقتين الياف فيبر بعدها نحط الفوم

ميراج
12-03-2013, 10:12 PM
بالضبط بس حاول استعمال الفوم الفل وليس العلب الجاهزة ........اصرف واقوى ومساحه اكبر تحياتي

dablbbb
26-04-2013, 03:50 PM
السلام عليكم اخي العزيز ميراج لدي سؤال محيرني الصراحه
اخي بنسبه للفيبر جلاس لو اردت طلاءه بطلاء الخشب السليلوزي
او اريد دمج الفيبر جلاس على الخشب كطعه واحده في اللون هل هناك طريقه مثلا طلاء الخشب والفيبر بنفس اللون

ميراج
01-05-2013, 11:54 PM
وعليكم السلام اخي بسام
لا يجوز طلاء الفيبر كلاس بصبغ الاخشاب كونه لا يثبت عليه ويثبت على الخشب افضل شيء صبغ الفيبر بصبغ طلاء السيارات واستعمال اللون البني ويمكن تشطيبه لتوطوين العروق او استعمال قطعه الربر الخاصه للتعريق اما استعمال الفيبر على الخشب كطبقه لماعه وعازله مثلا ؟؟؟ لا انصح به كون الخشب يمتص وتحتاج عده طبقات ليكون كما الوارنيش على الخشب ولهذا افضل الوارنيش او السلر على الخشب افضل تحياتي

dablbbb
10-05-2013, 10:33 AM
بارك الله فيك اخي ميراج

barakat512
10-05-2013, 11:53 PM
جزاك الله خيرا اخوى الحبيب ميراج
على متابعتك واهتمامك باسئلة الاخوان وردك عليها
بارك الله لك فى علمك وعملك

ميراج
11-05-2013, 02:34 PM
ويجزيك الف خير اخي بركات ,هذا من واجبنا متمنيا الاستفسار من شبابنا لتوفير التجارب والوقت .

dablbbb
03-07-2013, 09:33 AM
السلام عليكم لدي فيديو صناعة حجر صناعي ارجو من اخي العزيز ميراج ان يشرح لنا ما هي المواد التي استخدمها الرجل في الفيديو واخراج خلطه بهذا الجمال اهم شيء السائل الذي وضعه في الخلاط

http://www.youtube.com/watch?v=5t1s7L4imPs

ميراج
08-07-2013, 09:34 PM
وعليكم السلام اخي بسام السائل هو سيكا في باودر او سائل اللي لونه اسود تحياتي

ميراج
08-07-2013, 09:35 PM
العفو بالنسبه للخلطه سمنت رمل بحص وماء

dablbbb
13-07-2013, 04:45 AM
بارك الله فيك اخي

ميراج
04-09-2013, 11:51 PM
ويبارك فيك

dablbbb
18-12-2014, 12:55 PM
السلام عليكم سؤالي للخبراء ما هو العازل المناسب ان اردنا صب الفوم على قالب فيبر جلاس وشكرا

ميراج
21-12-2014, 06:43 PM
افضل عازل هو الرول البلاستك لسفره الطعام الخفيف